بعد 3 سنوات من الحصار.. اتفاق بين اهالي المعضمية و"النظامي" على تفعيل المصالحة في المنطقة

30.05.2016 | 18:04

قام اهالي مدينة المعضمية الشام في غوطة دمشق الغربية, يوم الاثنين, بتوقع اتفاق مصالحة مع القوات النظامية, معبدء ازالة السواتر الترابية, من أجل رفع الحصار المفروض عليها منذ عام 2013, وفتح الطريق لايصال المساعدات الانسانية.

وذكرت معلومات متطابقة من مصادر عدة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان "السواتر الترابية أزيلت تدريجيا , كما ورفع العلم السوري على مباني بلدة المعضمية, تزامنا مع تفعيل المصالحة".

من جهتها, اشارت قناة (المنار ) اللبنانية الى ان "اتفاقا بين الجيش النظامي وأهالي مدينة المعضمية في ريف دمشق ينص على تسليم المسلحين أنفسهم للجهات المختصة لتسوية".

ودخلت آليات تتبع للقوات النامية إلى مدينة المعضمية الأحد، وأزالت بعض السواتر الترابية المحيطة بالمدينة كخطوة أولى لفتح الطريق لإدخال المواد الغذائية وخروج المدنيين, بحسب نشطاء.

ويعاني أهالي المعضمية من حصار خانق ادى الى نقص في الغذاء والدواء، حيث تحدثت تقارير مؤخرا عن حصول حالات وفاة نتيجة ذلك, فيما أعادت الامم المتحدة تصنيف المعضمية بانها محاصرة في 27 كانون الثاني 2016 بسبب تزايد التضييق المفروض على المدينة في كانون الأول 2015.

وتسيطر فصائل مسلحة على المعضمية الواقعة على الطرف الجنوبي الغربي لدمشق منذ منتصف عام 2012. وعلى الرغم من محاصرة قوات النظام لها عام 2013 غير أنها سمحت بإدخال مواد إغاثية بموجب اتفاق محلي في منتصف عام 2014.

وشهدت مناطق في أطراف دمشق، مصالحات وهدن بأشكال مختلفة، حيث توقف إطلاق النار في برزة وعاد بعض سكانها في ظل إصلاح لبنى تحتية فيها، كما عاد بعض من أهالي المعضمية إلى المدينة بعد الاتفاق على إيقاف إطلاق النار، في حين دخلت مواد إغاثية بشكل متقطع لمخيم اليرموك وببيلا ويلدا وبيت سحم.

سيريانيوز

 

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved